بطانة الرحم: ما هذا؟ ما هي أعراض الانتباذ البطاني الرحمي عند النساء المسنات؟ كن جزءًا من 12NHPSUCG وتعلم من المتخصصين لدينا.

 


ما هو الانتباذ البطاني الرحمي؟

بطانة الرحم هي حالة تنمو فيها الأنسجة التي تشبه بطانة الرحم خارج الرحم. هذا يمكن أن يجعل الحمل أكثر صعوبة ويؤدي إلى ألم شديد في الحوض. يمكن أن يتطور الانتباذ البطاني الرحمي خلال الفترة الأولى للشخص ويستمر بعد انقطاع الطمث.

أنسجة تشبه بطانة الرحم تنمو خارج الرحم نتيجة الانتباذ البطاني الرحمي. يتسبب هذا في حدوث تورم وتشكيل نسيج ندبي في منطقة الحوض و (أحيانًا) في أجزاء أخرى من الجسم.

الانتباذ البطاني الرحمي ليس له سبب معروف. لا يمكن منع الانتباذ البطاني الرحمي بأي طريقة معروفة. لا يوجد علاج ، على الرغم من أنه يمكن استخدام الأدوية أو الجراحة في حالات معينة لمعالجة الأعراض.

قد يصاب الحوض ومناطق أخرى من الجسم بنسيج ندبي (التصاقات ، تليف) نتيجة التفاعل الالتهابي المستمر الذي يولده. تم تحديد العديد من أنواع الآفات المختلفة:

·         المكان الشائع للانتباذ البطاني الرحمي السطحي هو الصفاق الحوضي.

·         اكتشف ورم بطانة الرحم (الانتباذ البطاني الرحمي الكيسي) في المبايض

·         نادرًا ما يتم اكتشاف الانتباذ البطاني الرحمي العميق خارج الحوض ، بما في ذلك الحاجز المستقيمي المهبلي والمثانة والقولون.

لقاء مع رؤى خاصة ومتحدثين من جميع أنحاء العالم لاستكشاف أحدث الأبحاث والاتجاهات. سجل للتحدث في المؤتمر الدولي الثاني عشر للتمريض والرعاية الصحية وسلامة المرضى المعتمد من CME / CPD ، والذي سيعقد في الفترة من 25 إلى 27 يوليو 2023 في دبي ، الإمارات العربية المتحدة ، واستعرض مهاراتك للجمهور العالمي.

Contact us on WhatsApp: https://wa.me/442033222718
Submit here: https://nursing-healthcare.universeconferences.com/submit-abstract/
Register here: 
https://nursing-healthcare.universeconferences.com/registration/
Email us at 
nursing@universeconferences.net
Visit our website: 
https://nursing-healthcare.universeconferences.com/

بطانة الرحم عند النساء المسنات

تعاني ملايين النساء في جميع أنحاء العالم من التهاب بطانة الرحم ، وهو مرض نسائي ينتج عنه تدفق شهري كثيف ، والعقم ، وآلام الحوض المستمرة. يمكن أن تصيب بطانة الرحم ، التي كثيرا ما يتم تحديدها عند النساء في سن الإنجاب ، النساء المسنات.

يُعد الانتباذ البطاني الرحمي اضطرابًا مزعجًا حيث تنمو الأنسجة التي تشبه بطانة الرحم في أعضاء أخرى في الحوض ، مثل المبيضين وقناتي فالوب وبنى الحوض الأخرى. على غرار الأنسجة الموجودة داخل الرحم ، تتفاعل الأنسجة مع التقلبات الهرمونية لدورة الطمث ، مما يؤدي إلى الالتهاب وعدم الراحة وإنتاج نسيج ندبي.

قد تقل أعراض الانتباذ البطاني الرحمي مع انخفاض مستويات هرمون الاستروجين لدى النساء مع تقدمهن في العمر والاقتراب من سن اليأس. ومع ذلك ، يمكن أن يظل الانتباذ البطاني الرحمي مشكلة لبعض النساء حتى بعد انقطاع الطمث. تشير الدراسات إلى أن ما يصل إلى 5٪ من النساء فوق سن الستين قد يعانين من الانتباذ البطاني الرحمي.

يُعد احتمال انتقال الأنسجة بالفعل إلى مناطق أخرى من الجسم ، مثل الأمعاء أو المثانة ، أحد الأسباب التي تجعل الانتباذ البطاني الرحمي يستمر في التأثير على النساء الأكبر سنًا. بالإضافة إلى ذلك ، فإن النساء اللواتي تم تشخيصهن بالفعل بالانتباذ البطاني الرحمي قد يعانين من اشتعال بسبب العلاج بالهرمونات البديلة (HRT).

على الرغم من أن أعراض الانتباذ البطاني الرحمي لدى النساء الأكبر سنًا قد تكون أقل حدة من تلك التي تصيب النساء الأصغر سنًا ، إلا أنها قد تكون غير مريحة ولها تأثير سلبي على نوعية الحياة. تشمل بعض هذه الأعراض آلام الحوض والانتفاخ والإمساك والأعضاء التناسلية المؤلمة.

قد يكون من الصعب تشخيص الانتباذ البطاني الرحمي عند النساء الأكبر سنًا لأن الأعراض قد تكون مخطئة بالنسبة لأمراض أخرى شائعة في هذه الفئة العمرية ، مثل متلازمة القولون العصبي أو التهابات المثانة. لتأكيد التشخيص ، يمكن استخدام فحص الحوض والموجات فوق الصوتية والتصوير بالرنين المغناطيسي. قد تكون هناك حاجة أيضًا إلى خزعة الأنسجة.

قد تخضع النساء المسنات المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي لعملية جراحية أو علاج هرموني أو إدارة الألم. اعتمادًا على مدى شدة الأعراض ، قد يلزم تغيير العلاج التعويضي بالهرمونات أو إيقافه. الجراحة هي بديل أكثر توغلًا وقد لا يكون مناسبًا لكثير من الأشخاص ، ولكن قد يكون من الضروري إزالة الأنسجة وأي نسيج ندبي نشأ.

خلاصة القول هي أن الانتباذ البطاني الرحمي يمكن أن يؤثر على النساء من جميع الأعمار ، حتى النساء الأكبر سناً. حتى لو لم تكن الأعراض شديدة ، فإنها يمكن أن تؤثر على نوعية حياة المرء وتتطلب عناية طبية. استشيري أخصائي رعاية صحية لتحديد أفضل مسار للعمل إذا ظهرت عليك أنت أو أحد أفراد أسرتك أعراض الانتباذ البطاني الرحمي.

علاج

اعتمادًا على شدة الأعراض وما إذا كان الحمل مطلوبًا ، يمكن استخدام العديد من استراتيجيات علاج الانتباذ البطاني الرحمي. لا يوجد علاج لهذا المرض.

يمكن التحكم في الانتباذ البطاني الرحمي وأعراضه بمجموعة متنوعة من الأدوية.

يعالج الألم بشكل متكرر بمضادات الالتهاب غير الستيرويدية (مضادات الالتهاب غير الستيرويدية) والمسكنات (المسكنات) ، مثل الإيبوبروفين والنابروكسين.

يمكن أن تقلل طرق منع الحمل (تحديد النسل) والأدوية القائمة على الهرمونات مثل نظائر GnRH من الألم. تتكون هذه التقنيات من

·         الأدوية

·         اللولب الهرموني

·         الحلقات المهبلية

·         يزرع

·         بقع قابلة للحقن.

بالنسبة لأولئك الذين يحاولون الحمل ، قد لا تكون هذه الأساليب مناسبة.

تستخدم بعض النساء المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي اللواتي يجدن صعوبة في الحمل عقاقير وعلاجات الخصوبة.

يمكن أحيانًا إزالة الآفات والالتصاقات والأنسجة الندبية الناتجة عن الانتباذ البطاني الرحمي جراحيًا. يمكن إبقاء الشقوق صغيرة أثناء الجراحة بالمنظار عن طريق استخدام كاميرا دقيقة لرؤية داخل الجسم.

مع أخصائي الرعاية الصحية ، راجع خيارات العلاج الخاصة بك. تعتمد فعالية العلاج على المريض ، وكذلك آثاره الضارة ، والسلامة على المدى الطويل ، والتكلفة ، وإمكانية الوصول.

زيادة الوعي يمكن أن تساعد في التشخيص المبكر. يمكن أن يقلل التدخل المبكر من الآثار طويلة المدى ويمنع أو يوقف التطور الطبيعي للمرض.

الأولويات والصعوبات

غالبًا ما لا يدرك عامة السكان وأغلبية المتخصصين في الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية أن آلام الحوض المزعجة والتي تغير الحياة ليست نموذجية ، مما يؤدي إلى تطبيع الأعراض ووصمها بالإضافة إلى تأخير كبير في التشخيص. بسبب نقص المعرفة حول الانتباذ البطاني الرحمي بين ممارسي الرعاية الصحية الأولية ، فإن المرضى الذين يمكن أن يستفيدوا من علاج الأعراض الطبية لا يتلقون علاجات في كثير من الأحيان. غالبًا ما يمنع التأخير في التشخيص المرضى من تلقي المسكنات غير الستيرويدية (مسكنات الألم) ، وموانع الحمل الفموية ، وموانع الحمل القائمة على البروجستين في الوقت المناسب. الوصول إلى الجراحة المتخصصة للأشخاص الذين يحتاجون إليها هو دون المستوى بسبب القدرة المحدودة للأنظمة الصحية في العديد من الدول. علاوة على ذلك ، ولا سيما في الدول منخفضة ومتوسطة الدخل ، لا توجد فرق متعددة التخصصات كافية ومجهزة بمجموعة متنوعة من القدرات والأدوات اللازمة للتعرف المبكر والعلاج الناجح لبطانة الرحم. على الرغم من ضرورة إشراك مقدمي الرعاية الصحية الأولية في فحص الانتباذ البطاني الرحمي والإدارة الأساسية ، إلا أن هناك نقصًا في أدوات الفحص والتنبؤ الموثوقة للمرضى والمجتمعات. بالإضافة إلى ذلك ، هناك الكثير من الفجوات المعرفية ، وهناك حاجة إلى إجراءات تشخيصية غير جراحية بالإضافة إلى علاجات طبية لا يمكن تجنبها أثناء الحمل.

كن راعياً / عارضاً في CME / CPD المعتمد في المؤتمر الدولي الثاني عشر للتمريض والرعاية الصحية وسلامة المرضى في 25-27 يوليو 2023 في دبي ، الإمارات العربية المتحدة والافتراضي. إنها فرصة للتواصل مع الزملاء من قطاع الرعاية الصحية والأوساط الأكاديمية وأصحاب المصلحة الآخرين.

معلومات الراعي / العارضين. https://nursing-healthcare.universeconferences.com/exhibit-with-us/

Nursing conferencesNursing conferences in Dubai | Dubai Nursing Conference | Healthcare Conference in UAE | UCE Nursing Conference | Emirates Nursing Conference | Nursing Event | Nursing Symposium | Healthcare ConferencesPatient Safety ConferencesNursing Conferences | Nursing Meetings | Registered Nursing Congress | Healthcare Workshop | Patient Safety Symposiums | Patient Education Seminars | Healthcare Research | Healthcare Exhibitions | Healthcare Exhibitions Registered Nurse Meetings | Registered Nurse Congress | Registered Nurse Workshop | Registered Nurse Symposiums | Registered Nurse Seminars | Registered Nurse Expo | Registered Nurse Exhibitions

Comments

Popular posts from this blog

What Is Healthcare Nursing? Why Is Nursing Important In the Medical Field?

Track 6: Infection Control_What is Infection Control? Learn it from our experts at the 14IHNPUCG.

Join us at the Forefront of Innovation - Showcase Your Brand at the CME/CPD accredited #14IHNPUCGDubai.